أهم الخدمات

الرئيسيةالخدمات القنصلية > أهم الخدمات

قطاع الخدمات القنصلية


يُعنى قطاع الخدمات القنصلية بوزارة الخارجية بخدمة المواطنين البحرينيين خارج مملكة البحرين، وكذلك المقيمين والرعايا الأجانب داخل المملكة عبر إتباع الطرق الرسمية القانونية لتسهيل معاملات وإجراءات المستفيدين البحرينيين والرعايا والجاليات في أسرع وقت ممكن فيما يخص الخدمات القنصلية ووزارات الدولة.

ومن جانب آخر يعتبر قطاع الخدمات القنصلية همزة الوصل بين سفارات وقنصليات مملكة البحرين في الخارج والوزارات والمؤسسات الحكومية داخل المملكة، وكذلك بين السفارات الأجنبية المقيمة والمعتمدة في الخارج ووزارات الدولة.

ويقدم قطاع الخدمات القنصلية لوزارات المملكة ومواطني مملكة البحرين العديد من الخدمات القنصلية التي تساهم في تسهيل إجراءاتهم في الداخل والخارج ويبلغ عدد الخدمات القنصلية التي تباشرها الادارة القنصلية 28 خدمة.

ومن ضمن الخدمات القنصلية التي يمكن تقديمها لمواطني المملكة في الخارج، والأجانب:
- استبدال جوازات السفر البحرينية
- إصدار تذاكر المرور لتسهيل العودة لمملكة البحرين لحديثي الولادة، ولمن يتعرضون لسرقة او فقدان أوراقهم الثبوتية والمتضمنة جواز السفر وبطاقات الهوية
- تقديم طلبات الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك للمواطنين والأجانب



معلومات حول أبرز الخدمات

1. جواز السفر البحريني: يمكن للمواطنين البحرينيين الراغبين في استبدال جوازات سفرهم البحرينية المنتهية الصلاحية والمتواجدين خارج المملكة الرجوع إلى السفارات والقنصليات العامة لمملكة في الخارج لتقديم طلب الاستبدال.

الشروط الواجبة للحصول على الخدمة:
- يجب الحضور الشخصي أو الممثل القانوني لتنفيذ الخدمة في أي سفارة أو قنصلية عامة لمملكة البحرين في الخارج، وفي حال عدم وجود أي بعثة دبلوماسية في البلد المقيم فيه، يرجى الاتصال بأقرب سفارة/ قنصلية للنظر في الموضوع.
- في حالة أي تعديل في الجواز يتم مراجعة رئيس البعثة أو من ينوب عنه.

المستندات المطلوب تقديمها:
- رسالة موجهة إلى رئيس البعثة.
- استمارة طلب الخدمة.
- عدد 2 صورة شخصية أمامية حسب المواصفات المذكورة في المرفق: هنا

الرسوم:
- 10 دينار بحريني أو ما يعادلها بعملة البلد المقيم بها.
- 5 دينار بحريني لمن هو فوق ال 60 عاماً

الإجراءات:
- التوجه لأقرب سفارة أو قنصلية عامة مع الحرص على توفير الوثائق المطلوبة أعلاه، وإتباع الإجراءات للتقديم.
- تعبئة الاستمارة الخاصة بتقديم الخدمة وتوقيعها.
- التوجه للموظف المختص وإبراز المستندات المطلوبة ورقم المراجعة.
- تسديد الرسوم المستحقة.
- وسيتم إرسال الطلب وجميع الوثائق المرفقة إلى وزارة الخارجية، والتي بدورها ستقوم بنقل الطلب لشئون الجنسية والجوازات والإقامة لعمل اللازم.

استمارة الاستبدال
لمزيد من المعلومات: يمكن الرجوع لموقع وزارة الداخلية بمملكة البحرين:
شئون الجنسية والجوازات والإقامة – وزارة الداخلية

2. تذاكر المرور: يمكن للمواطنين البحرينيين فقط الحصول على هذه الخدمة وذلك عن طريق التوجه إلى أقرب سفارة أو قنصلية تابعة إلى مملكة البحرين، وذلك في الحالات التالية:
- أبناء المواطنين المولودين في خارج المملكة.
- في حالة سرقة الجواز أو فقدانه في الخارج.

الشروط الواجبة للحصول على الخدمة:
- يجب حضور الأب أو الممثل القانوني لتنفيذ الخدمة أو صاحب الجواز المفقود/ المسروق.
- إصدار بلاغ عن السرقة أو الفقدان من (الدولة المعنية)، وتصديقه في سفارة مملكة البحرين

المستندات:
- بالنسبة للمولودين في الخارج
1. استمارة طلب الخدمة
2. صورة شخصية أمامية ملونة حديثة واضحة مقاس 4×6 بخلفية بيضاء
3. نسخة من شهادة الميلاد
4. صورة من بطاقة الهوية للأب والأم أو الجد
5. صورة عن عقد الزواج

- بالنسبة لفقدان أو سرقة جواز السفر في الخارج:
1. استمارة طلب الخدمة.
2. صورة شخصية أمامية ملونة حديثة واضحة مقاس 4×6 بخلفية بيضاء.
3. صورة عن بلاغ صادر (بالسرقة، أو الفقدان) من أقرب مركز شرطة في المدينة المقيم بها.

الإجراءات:
- التوجه لأقرب سفارة أو قنصلية عامة لتقديم طلب إصدار تذكرة المرور مع الحرص على توفير الوثائق المطلوبة، وإتباع الإجراءات التنظيمية للتقديم.
- تعبئة الاستمارة الخاصة بتقديم الخدمة.

وسيتم إرسال الطلب وجميع الوثائق المرفقة إلى وزارة الخارجية، والتي بدورها ستقوم بنقل الطلب لشئون الجنسية والجوازات والإقامة لعمل اللازم.

لمزيد من المعلومات: يمكن الرجوع لموقع وزارة الداخلية بمملكة البحرين:
شئون الجنسية والجوازات والإقامة – وزارة الداخلية

3. تأشيرات الدخول: يمكن للراغبين بزيارة مملكة البحرين التحقق من إمكانية الحصول على تأشيرة الدخول عن طريق الموقع الإليكتروني التابع للإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، حيث يمكن للعديد من الجنسيات الحصول على التأشيرات المطلوبة عن طريق الموقع الإلكتروني، او عند الوصول لأحد منافذ مملكة البحرين، او عن طريق التقدم لإحدى بعثات مملكة البحرين في الخارج ليتم تقديم الطلب عن طريق الموقع الإلكتروني.

للحصول على المعلومات الخاصة بتأشيرات الدخول يمكن زيارة الرابط التالي:
موقع التأشيرة الالكترونية لمملكة البحرين

وفيما يتعلق بتأشيرات العمل، ورخص الإقامة فيمكن التحقق من المعلومات المطلوبة من الموقع الإليكتروني التالي:
تأشيرات الدخول للعمل، رخص الإقامة

4. شهادة حسن السيرة والسلوك: تقوم الوزارة بتسهيل الحصول على شهادات حسن السيرة والسلوك للمواطنين المتواجدين في الخارج، والأجانب الذين عملوا بالمملكة وغادروها، وذلك عن طريق الرجوع إلى سفارات وقنصليات المملكة في الخارج، حيث يتم إرسال الطلب إلى الإدارة العامة للتحقيقات الجنائية لاستخراج الشهادة المطلوبة.

المستندات المطلوبة لإصدار الشهادة:
- استيفاء الاستمارة المطلوبة للحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك، على أن تكون البصمات باللون الأسود ومعتمدة من الجهة الأمنية أو بعثة مملكة البحرين.
- ذكر سبب الحصول على الشهادة (العمل، الهجرة، ...) والدولة المراد استعمالها فيها
- إرفاق عدد 2 صور بخلفية زرقاء.
- صورة عن جواز السفر السابق (اثناء فترة إقامته في المملكة) والحالي.
- صورة عن رخصة الإقامة الصادرة عن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة بالجواز.
- صور عن أول وآخر تأشيرة دخول إن وجد.
- صورة عن البطاقة السكانية او الرقم الشخصي.

الرسوم:
- رسم إصدار الشهادة (مبلغ دينار بحريني واحد أو ما يعادله بالعملة المحلية للدولة.

الإجراءات:
- التوجه لأقرب سفارة أو قنصلية لتقديم طلب الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك مع الحرص على توفير الوثائق المطلوبة، وإتباع الإجراءات التنظيمية للتقديم.
- تعبئة الاستمارة الخاصة بتقديم الخدمة.

وسيتم إرسال الطلب وجميع الوثائق المرفقة إلى وزارة الخارجية، والتي بدورها ستقوم بنقل الطلب إلى الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية لعمل اللازم.

استمارة التقديم لشهادة حسن السيرة والسلوك

5. قضايا المواطنين ومجلس التعاون والدولة العربية وشئون الأجانب - متابعة أمور وقضايا المواطنين والمقيمين في الداخل والخارج مع الجهات المعنية بالمملكة، وبعثات المملكة بالخارج.
- متابعة قضايا مواطني مملكة البحرين، وقضايا المقيمين من الأجانب بمملكة البحرين مع بعثات بلدانهم المعتمدة لدى المملكة.
- متابعة ملفات الاسترداد الخاصة بالمواطنين المقيمين أو المتواجدين بالخارج مع الجهات المختصة في البلدان المقيمين أو المتواجدين فيها.
- متابعة تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن القضاء في مملكة البحرين، المتعلقة بمواطني المملكة بالخارج، وبمواطني البلدان الأخرى، بغية تنفيذها وذلك بالتنسيق مع بعثات مملكة البحرين في الخارج والبعثات الاجنبية المعتمدة لدى مملكة البحرين عبر الجهات الرسمية.
- القيام بإجراء التبليغات القضائية المتعلقة بمواطني مملكة البحرين المقيمين والمتواجدين خارج المملكة مع البلدان المقيمين أو المتواجدين فيها.
- القيام بإجراء التبليغات القضائية (المطلوب تبليغها بالطرق الدبلوماسية) المتعلقة بالمواطنين الأجانب المتواجدين في بلدانهم أو في البلدان الأخرى، عن طريق بعثات مملكة البحرين في الخارج، أو عن طريق البعثات المعتمدة لدى المملكة.
- التنسيق لطلبات البعثات الدبلوماسية والقنصلية للدول المعتمدة، لزيارة رعاياهم الموقوفين في مراكز التأهيل التابعة للجهات الأمنية في الدولة.
- متابعة شؤون مواطني المملكة، الممنوعين من دخول بعض البلدان، مع الجهات المعنية للبلدان الممنوعين من دخولها لمعرفة الأسباب والعمل على مساعدتهم لرفع المنع عنهم.
- متابعة شؤون الرعايا الأجانب الممنوعين من السفر أو الممنوعين من دخول مملكة البحرين مع الجهات المعنية بالمملكة، وذلك عن طريق بعثاتهم المعتمدة.
- متابعة رصد الكوارث والحروب في أي من بلدان العالم، والقيام بتحذير وتوجيه المواطنين المقيمين في تلك البلدان والمتواجدين فيها من رعايا المملكة، بما يضمن سلامتهم.
- متابعة ودراسة جميع ما يرد للوزارة من تعاميم وقوانين وأنظمة يتم اتخاذها في أي من بلدان العالم، تتعلق بمواطني البلدان الأخرى المقيمين أو المتواجدين في تلك البلدان، وموافاة الجهات المعنية بالمملكة بها.

6. تصاريح الطائرات والسفن: - متابعة طلب تصاريح السفن الرسمية والعسكرية البحرينية مع الجهات المعنية بالدول الأجنبية، عن طريق بعثات مملكة البحرين في الخارج والبعثات المتعمدة لدى مملكة البحرين.
- متابعة طلبات التصاريح اليومية والسنوية للطائرات التابعة للطيران الملكي بمملكة البحرين، مع الجهات المعنية بالدول الأجنبية، بالتنسيق مع بعثات مملكة البحرين في الخارج.
- متابعة طلبات التصاريح اليومية والسنوية للطائرات التابعة للطيران العسكري التابع لقوة دفاع البحرين، مع الجهات المعنية بالدول الأجنبية، بالتنسيق مع بعثات مملكة البحرين في الخارج.
- متابعة طلب تصاريح للطائرات والسفن والأجنبية من قبل السفارات المعتمدة لدى المملكة مع الجهات المعنية بالمملكة.
- متابعة طلبات تصاريح الهبوط والمرور للطائرات الأخرى المستأجرة من قبل الجهات الرسمية لمهمات أخرى.

7. خدمات تسهيل نقل جثامين مواطني المملكة المتوفين في الخارج إلى مملكة البحرين: تقوم الوزارة بالتنسيق مع سفارات المملكة وقنصلياتها في الخارج بتسهيل إجراءات عودة جثامين المتوفين من الجنسية البحرينية حسب رغبة ذويهم.

الإجراء:
- يتقدم المواطن إلى سفارة او قنصلية مملكة البحرين في الدولة المتواجد بها للإفادة عن حالة الوفاة.
- يقوم المواطن بتوفير المعلومات اللازمة والمتعلقة بالمتوفي، والمتمثلة في بياناته الشخصية، سبب الوفاة، مكان الوفاة، وأيضا معلومات المرافقين له، ومعلومات اقاربه في مملكة البحرين والذين سيقومون باستكمال إجراءات استلام الجثمان حال وصوله إلى مطار البحرين الدولي.
- تقوم سفارة او قنصلية المملكة في الخارج بإفادة قطاع الخدمات القنصلية بوفاة المواطن وبدوره يقوم القطاع باستكمال الإجراء اللازم والتنسيق مع وزارة الصحة ليتم ارسال سيارة لنقل الجثمان حسب رغبة ذوي المتوفي.

8. تسهيل إجراءات نقل جثامين المتوفين الأجانب إلى بلدانهم خارج مملكة البحرين، او دفنهم في مملكة البحرين: تقوم الوزارة بإصدار تصاريح لاستلام جثامين المتوفين الأجانب في المملكة وذلك لتسهيل ترحيلهم إلى بلدانهم او دفنهم في مملكة البحرين، بعد التحقق من جميع المستندات المقدمة.

المستندات المطلوبة لنقل الجثمان للخارج:
- شهادة الوفاة الأصلية
- شهادة عدم ممانعة من السفارة المعنية تفيد بعدم ممانعة السفارة من استلام الجثمان وتسفيره للخارج، وفي حال عدم وجود سفارة يتوجب احضار شهادة عدم ممانعة صادرة من جهة عمل المتوفي وموقعه من الكفيل مع نسخة من بطاقة الكفيل الشخصية.
- البطاقة الشخصية، وجواز السفر الأصليين للمتوفي
- البطاقة الشخصية الاصلية لمن سيقوم باستلام الجثمان من المشرحة.
- البطاقة الاصلية لمقدم طلب استلام شهادة الجثمان.
- تذكرة نقل الجثمان.

الإجراء:
- يستلم قطاع الخدمات القنصلية (قسم التصديقات) طلب الحصول على تصريح باستلام جثمان أي مواطن أجنبي بصورة مباشرة عن طريق تقدم الشخص المخول من سفارة المتوفي.
- يتحقق الموظف من وجود جميع المستندات المطلوبة، وعليه يقوم بإصدار الشهادة المطلوبة وتسليمها للشخص المخول.

المستندات المطلوبة لدفن الجثمان داخل مملكة البحرين:
- شهادة الوفاة الاصلية (ان وجدت) أو الاخطار الطبي عن سبب الوفاة
- شهادة عدم ممانعة من السفارة المعنية تفيد بعدم ممانعة السفارة من استلام الجثمان ودفنه في مملكة البحرين، وفي حال عدم وجود سفارة يتوجب احضار شهادة عدم ممانعة صادرة من جهة عمل المتوفي وموقعه من الكفيل، مع نسخة من بطاقة الكفيل الشخصية.
- البطاقة الشخصية والجواز الاصليين للمتوفي.
- البطاقة الشخصية الاصلية لمن سيقوم باستلام الجثمان من المشرحة.
- البطاقة الاصلية لمقدم طلب استلام شهادة الجثمان.

الإجراء:
- يستلم قطاع الخدمات القنصلية طلب الحصول على تصريح باستلام جثمان أي مواطن أجنبي بصورة مباشرة عن طريق تقدم الشخص المخول من سفارة المتوفي.
- يتحقق الموظف من وجود جميع المستندات المطلوبة، وعليه يقوم بإصدار الشهادة المطلوبة وتسليمها للشخص المخول.

  • سعادة وزير الخارجية

  • سعادة الدكتور عبداللطيف
    بن راشد الزياني


    السيرة الذاتية

  • العنوان ومواعيد العمل

  • وزارة الخارجية
    ص. ب : 547
    شارع الحكومة
    المنامة، مملكة البحرين

    ساعات الدوام الرسمي: 7:00 ص - 2:15 م

    غرفة العمليات : 24 ساعة

    رقم الهاتف: 17227555 - 973+

  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • Mohammed bin Mubarak Al Khalifa Academy for Diplomatic Studies
  • business in bahrain
  • bahrain
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين